يعتبر الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي لنيل
شهادة الدروس الابتدائية وثيقة تعاقدية بين مختلف المتدخلين تسعى إلى توحيد الرؤية
حول ما يجب أن يستهدفه هذا الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي، وذلك من
خلال وضع معايير موحدة لقياس مدى تمكن المتعلمين من الموارد والكفايات الأساسية المقررة.
وهو بذلك تعنبر أداة للرفع من صلاحية وموثوقية مواضيع الامتحانات الاشهادية ومن تغطيتها وتمثيليتها للمنهاج الدراسي الرسمي تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.
يحدد هذا الإطار المرجعي مجموعة من المعايير الواجب
توفرها في المواضيع المقترحة في الامتحان الموحد. المعيار الأول هو: التغطية، أي
تغطية موضوع الامتحان لكل المجالات المحددة في الاطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية. المعيار الثاني هو:التمثيلية،
أي أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الاطار المرجعي بالنسبة لكل مجال من مجالات
المواد الدراسية ولكل كفاية أو مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان
تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر. المعيار الثالث هو: المطابقة، أي
التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الاطار المرجعي على
ثلاث مستويات (الكفايات والمهارات، المواد الدراسية ومجالاتها، شروط الإنجاز).
المعيار الأخير هو: الموضوعية، وتتحقق موضوعية الاختبار عندما لا تختلف نتيجة
المتعلم (ة) من مصحح الى آخر.
v
المجال الرئيسي الأول:
الأعداد والحساب (
16/40).
§
المجال الفرعي 1 :
مقارنة و ترتيب الأعداد الصحيحة الطبيعية والعشرية والكسرية.
•
السؤال (الهدف) 1: ترتيب
الأعداد الصحيحة الطبيعية والعشرية والكسرية معا في وضعية اختبارية واحدة
§
المجال الفرعي 2 : .
إجراء حسابات على الأعداد الصحيحة الطبيعية والعشرية (باستعمال التقنيات
الاعتيادية).
•
السؤال (الهدف) 2: حساب
مجموع وفرق عدد صحيح طبيعي وعدد عشري في وضع عمودي في وضعية اختبارية واحدة
•
السؤال (الهدف) 3: حساب
مجموع وفرق وجداء أعداد كسرية في وضعية اختبارية واحدة
•
السؤال (الهدف) 4:حساب
جداء عدد صحيح طبيعي وعدد عشري في وضع عمودي على ألا يقل عدد أرقام الحاصل عن 6
أرقام.
•
السؤال (الهدف) 5: حساب
الخارج المضبوط لقسمة عدد صحيح طبيعي على عدد عشري أو العكس على ألا يتعدى عدد
أرقام الخارج ثلاثة أرقام.
§
المجال الفرعي 3 : . التناسبية.
•
السؤال (الهدف) 6: حل
مسألة تتعلق بالتناسبية (السعر والفائدة أو السرعة أو سلم التصاميم والخرائط أو
الكتلة الحجمية أو النسبة المئوية)
v
المجال الرئيسي الثاني:
الهندسة (
11/40).
§
المجال الفرعي 1 : إنشاء
الزوايا.
•
السؤال (الهدف) 7: إنشاء
زاوية منفرجة أو حادة بمعرفة قياسها، وذلك باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة.
§
المجال الفرعي 2 : .
إنشاء الأشكال الهندسية الاعتيادية.
•
السؤال (الهدف) 8: إنشاء
شكل هندسي اعتيادي (مضلع رباعي، مثلث، دائرة) بمعرفة قياسات مكوناته (الأضلاع،
الزوايا، الشعاع)، وذلك باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة مع الاكتفاء بأحد
الأشكال فقط.
§
المجال الفرعي 3 : .
التماثل المحوري.
•
السؤال (الهدف) 9: إنشاء
مماثل شكل هندسي اعتيادي معلوم (مثلث أو رباعي) بالنسبة لمحور تماثل، وذلك
باستعمال التربيعات.
§
المجال الفرعي 4 : .
مساحة المضلعات الاعتيادية والقرص.
•
السؤال (الهدف) 10: حل
مسألة بحساب مساحة بعض الأشكال الاعتيادية (المثلث، المربع، المستطيل، المعين،
متوازي الأضلاع، شبه المنحرف، القرص، مع الاكتفاء بأحد الأشكال فقط.
v
المجال الرئيسي الثالث:
القياس (
13/40).
§
المجال الفرعي 1 إجراء
تحويلات على وحدات قياس الطول.
•
السؤال (الهدف) 11:
تحويل قياس طول معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية و عشرية بوحدات مترية مختلفة إلى
وحدة مترية معلومة؛ على أن تضم الوضعية الاختبارية الأعداد الصحيحة و العشرية معا.
§
المجال الفرعي 2 : .
إجراء تحويلات على وحدات قياس الكتلة.
•
السؤال (الهدف) 12:
تحويل قياس كتلة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية و عشرية بوحدات مترية مختلفة إلى
وحدة مترية معلومة؛ على أن تضم الوضعية الاختبارية الأعداد الصحيحة و العشرية معا.
§
المجال الفرعي 3 : .
إجراء تحويلات على وحدات قياس المساحة (بما فيها الوحدات الزراعية).
•
السؤال (الهدف) 13:
تحويل قياس مساحة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية و عشرية بوحدات مترية مختلفة إلى
وحدة مترية معلومة؛ على أن تضم الوضعية الاختبارية الأعداد الصحيحة و العشرية معا.
§
المجال الفرعي 4 : .
إجراء تحويلات على وحدات قياس السعة والحجم.
•
السؤال (الهدف) 14:
تحويل قياس السعة والحجم معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية و عشرية بوحدات مترية
مختلفة إلى قياس الحجم أو السعة المساوي له؛ على أن تضم الوضعية الاختبارية
الأعداد الصحيحة و العشرية معا.
§
المجال الفرعي 5 : .
حجوم المجسمات الاعتيادية.
•
السؤال (الهدف) 15: حل
مسألة بحساب حجوم بعض المجسمات الاعتيادية (المكعب أو متوازي المستطيلات، أو
الموشور القائم، أو الأسطوانة القائمة) مع الاكتفاء بأحد المجسمات فقط.
جدول التخصيص
الوزن
|
التنقيط
|
المستوى المهاري
|
نوع السؤال
|
السؤال / الهدف
|
المجال
|
40%
|
16
|
12,5
|
التطبـــيق
|
مغلـــــــــــق
|
1-2-3-4-5
|
الأعداد والحساب
|
3,5
|
حـــــــــل
المسائـــل
|
مفتـــــــوح
|
6
|
27%
|
11
|
8
|
التطبـــيق
|
مغلـــــــــــق
|
7-8-9
|
الهندسة
|
3
|
حـــــــــل
المسائـــل
|
مفتـــــــوح
|
10
|
33%
|
13
|
10
|
التطبـــيق
|
مغلـــــــــــق
|
11-12-13-14
|
القياس
|
3
|
حـــــــــل
المسائـــل
|
مفتـــــــوح
|
15
|
100%
|
40
|
المجموع
|